کد مطلب:240987
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:119
فقد ولی الشباب إلی مداه
من أبیات نقلها الصدوق طاب ثراه عن الرضا علیه السلام قال: حدثنا أحمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی رضی الله عنه قال حدثنا علی بن إبراهیم بن هاشم عن أبیه قال: حدثنی إبراهیم بن محمد الحسنی قال: بعث المأمون إلی أبی الحسن الرضا - علیه السلام - جاریة فلما أدخلت إلیه اشمأزت من الشیب فلما رأی كراهیتها ردها إلی المأمون و كتب إلیه بهذه الأبیات:
نعی نفسی إلی نفسی المشیب
و عند الشیب یتعظ اللبیب
فقد ولی الشباب إلی مداه
فلست أری مواضعه تؤب
سأبكیه و أندبه طویلا
و أدعوه إلی عیسی یجیب
و هیهات الذی قد فات منی
تمنینی به النفس الكذوب
وراع الغانیات بیاض رأسی
و من مد البقاء له یشیب
أری البیض الحسان یحدن عنی
و فی هجرانهن لنا نصیب
فإن یكن الشباب مضی حبیبا
فإن الشیب أیضا لی حبیب
صأصحبه بتقوی الله حتی
یفرق بیننا الأجل القریب [1] .
فی حدیث علوی: «شیئان لایعرف فضلهما إلا من فقد هما: الشباب، و العافیة» [2] .
و نبوی: «سبعة فی ظل عرش الله عزوجل یوم لاظل إلا ظله: إمام عادل، و شاب نشأفی عباة الله عزوجل...». [3] .
و باقری: «أصبح إبراهیم علیه السلام فرأی فی لحیته شیبا شعرة بیضاء فقال: الحمد لله رب العالمین الذی بلغنی هذا المبلغ و لم أعص الله طرفة عین». [4] .
الشباب هو الفتی و الفتوة القوة فی طاعة الله، و علی عصیان النفس و إن عمر ما
[ صفحه 347]
عمر؛ قال تعالی: «إنهم فتیة ءامنوا بربهم و زدناهم هدی». [5] ففی صادقی: «إنه قال لرجل ما الفتی عندكم؟ فقال له الشباب، فقال لا، الفتی المؤمن؛ إن أصحاب الكهف كانوا شیوخا فسماهم الله فتیة بإیمانهم». [6] و آخر: «من آمن بالله و اتقی فهو الفتی». [7] .
من الكلمات فی الشباب: «هو بعذرة الشباب و غرته، كأنما قد سیره الآن»، «الشباب باكورة الحیاة، و أطیب العیش أوائله؛ كما أن أطیب الثمار بواكرها» [8] هذا من المدح من الذم: «الشباب مظنة الجهل، و مطیة الذنوب». [9] .
[ صفحه 348]
[1] عيون الأخبار 176 - 175/2، البحار 164:49.
[2] غرر الحكم /199، حرف الشين.
[3] البحار 2:84.
[4] البحار 8:12.
[5] الكهف: 13.
[6] تفسير الصافي 6:2.
[7] المصدر.
[8] التمثيل و المخاصرة 381.
[9] المصدر ص 382.